breadcrumb

كيفية تحسين التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي

ما هو التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي؟ يعد التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي مصطلحًا شاملاً يشير إلى أي نوع من التفاعل الذي يقوم به الشخص مع علامة تجارية على منصة مثل فيسبوك أو لينكد إن أو تويتر. تختلف كل منصة عن غيرها نوعًا ما من حيث ما يتم قياسه وما يهم.

الأنواع الرئيسية للتفاعل الاجتماعي

عبر معظم المنصات الاجتماعية، سترى قياسات لـ: المشاركات التعليقات الإعجابات قد تتمكن أيضاً من تتبع ورؤية المعلومات المتعلقة بما يلي: النقر إلى الظهور الإشارات هاشتاجات العلامة التجارية المتابعون / نمو الجمهور وفي منصات الفيديو مثل يوتيوب، ستتمكن أيضاً من معرفة عدد مرات مشاهدة المحتوى الخاص بك ومدة مشاهدة المستخدمين لكل مقطع فيديو قبل مغادرتهم.

لماذا يعد التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي أمراً هاماً؟

يعتقد ما يقرب من ثلثي مدراء الشركات التنفيذيين أن العلامات التجارية التي ليس لها وجود قوي على وسائل التواصل الاجتماعي لن تنجح على المدى الطويل، وفقاً لأبحاث فوربس. كما يقول تسعة من كل عشرة أن أولئك الذين لا يستثمرون فيها سوف يخرجون من المنافسة. على الرغم من الاتفاق على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي، يبدو أن هناك بعض الخلاف. غالبًا ما تحاول الشركات قياس نجاحها على وسائل التواصل الاجتماعي من حيث العملاء المحتملين الجدد أو المبيعات الجديدة. بينما يمكنك الحصول على عملاء محتملين ومبيعات من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الأمر يتعلق بشكل أكبر ببناء علامتك التجارية وعلاقاتك.

لماذا يجب الاستثمار في التفاعل

أولاً وقبل كل شيء، التفاعل الجيد على وسائل التواصل الاجتماعي يعني أنك تستثمر وقتك وميزانيتك التسويقية بحكمة. يمكنك استخدام مقاييس التفاعل لتحديد ما ينجح وما يحبه جمهورك، حتى تتمكن من إنشاء المزيد من المحتوى المماثل. كلما زاد تفاعل العملاء مع علامتك التجارية، زاد ولائهم أيضاً. بالإضافة إلى ذلك,غالباً ما تعتمد الخوارزميات التي تستخدمها الشبكات الاجتماعية لتحديد الأشخاص الذين يصل إليهم منشورك على التفاعل. كلما زاد التفاعل على المنشور، زاد عدد الأشخاص الذين يرونه. إذا كانت علامتك التجارية تتمتع بتفاعل عالٍ باستمرار، فسوف تظهر منشوراتك عند المزيد من الأشخاص. أنت في الواقع تحصل على تسويق شفهي من خلال كل تلك الإعجابات والتعليقات والمشاركات. حيث يعتمد مدى وصولك بدرجة كبيرة على التفاعل. من خلال زيادة التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك تبني علامة تجارية أقوى وتصل إلى جماهير جديدة بطريقة فعالة وغير مكلفة.

كيف يتم قياس التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي؟

قد يكون حساب معدل التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي أمراً مربكًا بعض الشيء لأن كل شبكة تحدد التفاعل بشكل مختلف، وعندما يتم تقديم معدل التفاعل، يتم حسابه وفقاً للطريقة الخاصة بالمنصة. على سبيل المثال، يتضمن معدل التفاعل الخاص بمنشور على فيسبوك النقرات والتعليقات وردود الفعل والمشاركات. تحسب تويتر التفاعل على أنه أي نقرات على تغريدتك، بما في ذلك إعادات التغريد والردود والإعجابات وتصويتات الاستطلاع ونقرات الهاشتاج. تحسب بعض المنصات معدلات التفاعل نيابةً عنك وتستخدم الصيغ التي تتضمن مدى الوصول أو مرات الظهور، بينما هناك منصات أخرى لا تفعل ذلك. هناك أيضًا أدوات خاصة مثل Sprout Social و Hootsuite يمكنها تتبع البيانات وتجميعها. قد تأخذ تلك الأدوات معدل التفاعل الأصلي من المنصة أو تستخدم الصيغ الخاصة بها لتزويدك بمقاييس التفاعل.

لمزيد من الاستمرارية والوضوح، استخدم الصيغة التالية:

معدل التفاعل = إجمالي التفاعل / إجمالي المتابعين × 100 كيفية قياس التفاعل على فيسبوك متوسط معدل التفاعل على فيسبوك حسب المنشور = إجمالي التفاعل / المنشورات / إجمالي المعجبين × 100 أومعدل التفاعل على فيسبوك حسب الوصول = إجمالي التفاعل / المنشورات / الوصول تستخدم صيغة معدل التفاعل حسب المنشور للمساعدة في تحديد ما إذا كان المحتوى الخاص بك يجذب جمهورك, بينما يمنحك حساب معدل التفاعل حسب الوصول رؤى أعمق حول كيفية تفاعل جمهورك معك. للحصول على البيانات التي تحتاجها من فيسبوك، ابحث عن خاصية Insights. بعد ذلك، سترى قسمًا يمنحك نظرة عامة على الصفحة ويعرض إحصاءات حول الوصول إلى المنشور والتفاعل. يمكنك أيضًا مراقبة الصفحة نفسها من خلال مقاييس مثل مشاهدات الصفحة و الإعجابات والمتابعين والنقرات على زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء.

كيفية قياس التفاعل على لينكد إن

سوف يخلصك موقع لينكد إن من التخمين من خلال تزويدك بمعدل التفاعل. صيغتهم هي: معدل التفاعل على لينكد إن = (إجمالي التفاعلات + النقرات + المتابعون المكتسبون) / إجمالي مرات الظهور أو يمكنك حساب متوسط التفاعل حسب المنشور على النحو التالي: متوسط التفاعل على لينكد إن حسب المنشور = التفاعلات / المنشورات / إجمالي المتابعين × 100 للحصول على البيانات التي تحتاجها من لينكد إن، قم بزيارة قسم تحليلات المنشور.

كيفية قياس التفاعل على تويتر

متوسط معدل التفاعل على تويتر لكل تغريدة حسب المتابعين = (الإعجابات + إعادات التغريد) / التغريدات / إجمالي المتابعين × 100 لجمع البيانات التي تحتاجها من تويتر، قم بزيارة قسم التحليلات، الذي يمكن الوصول إليه من زر “المزيد” في القائمة. ضع في اعتبارك أن معدل التفاعل الأصلي في تويتر يشمل كل شيء بدءًا من المتابعات وحتى النقر على علامات الهاشتاج، لذلك قد لا يمنحك بالضرورة صورة واضحة لما يحدث. بالإضافة إلى ذلك، يتم تضمين مرات الظهور في حساب معدل التفاعل.

كيفية قياس التفاعل على انستجرام

متوسط معدل التفاعل في انستجرام لكل منشور حسب المتابعين = (الإعجابات + التعليقات) / المنشورات / إجمالي المتابعين × 100 أو متوسط معدل التفاعل في انستجرام لكل منشور حسب الوصول = (الإعجابات + التعليقات) / المنشورات / الوصول × 100 يمكنك استخدام خاصية Insights لجمع البيانات التي تحتاجها من انستجرام.

ما هو معدل التفاعل الاجتماعي الجيد؟

مع وجود العديد من الصيغ المتاحة لحساب معدل التفاعل، هناك تباين كبير في متوسط المعدلات أيضًا. إذا كنت تستخدم صيغة تحسب تفاعل المتابعين، فستحتاج إلى أن تكون عند أو أعلى من المتوسط كما ذكرت Social Insider. ويشمل ذلك: فيسبوك: 0.13 بالمائة تويتر: 0.05 بالمائة انستجرام: 0.83 بالمائة استخدمت الشركة طريقة مختلفة لتحديد متوسط معدل التفاعل في لينكد إن، حيث اختارت حساب معدل الظهور، مما يؤدي إلى نتيجة أعلى بكثير بنسبة 3.16 بالمائة.

كيفية تحسين التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي

Social Media Engagement – What it is and How to Make it Happen بغض النظر عن التفاعل الذي تحصل عليه حاليًا على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تسعى دائمًا لتحسينه. استخدم النصائح أدناه للبدء. حدد المقاييس وحلل التفاعل الحالي كما اكتشفنا سابقًا، يمكنك استخدام العديد من المقاييس المختلفة لقياس نجاحك. يجب أن تكون خطوتك الأولى هي تحديد المقاييس والصيغ التي تريد استخدامها، حتى تتمكن من القياس باستمرار من الآن فصاعدًا. ثم سجل معدل التفاعل الحالي.

تعرف على جمهورك

تعتقد العديد من الشركات أنها تعرف جمهورها، لكن البيانات تناقض ذلك. استكشف البيانات التي تجدها في كل منصة بشكل مستقل.

الديموغرافيات

اكتشف كل ما يمكنك معرفته عن جمهورك على كل منصة، بما في ذلك الموقع والجنس والعمر وتفاصيل أخرى. استخدم المعلومات التي تجمعها لصياغة استراتيجيتك.

المنصات

تأكد من أنك تستخدم منصات التواصل الاجتماعي المناسبة للوصول إلى جمهورك المستهدف. قد تجذب بعض المتابعين عبر منصات غير مناسبة لعملك، لكنهم لن يكونوا متفاعلين. استخدم المنصة التي يتواجد فيها جمهورك بالفعل.

الصوت

تحدث مثل عملائك. استخدم نفس اللغة والصوت والأسلوب الذي يستخدمونه، وتأكد من أنك متسق عبر جميع القنوات. الصوت الذي تستخدمه على وسائل التواصل الاجتماعي هو جزء من علامتك التجارية. يتوقع الأشخاص سماع نفس الصوت في كل مكان.

الموارد

تفضل الفئات المختلفة أنواعًا مختلفة من الموارد. على سبيل المثال، قد تفضل مجموعة من أصحاب الأعمال رؤية المستندات التقنية ودراسات الحالة بدلاً من الميمز.

التوقيت

قم بجدولة منشوراتك عندما يكون جمهورك نشطًا على المنصة بالفعل، وضع في اعتبارك العمر الافتراضي لمنشوراتك. على سبيل المثال، تفقد تغريداتك قوتها بسرعة، لذلك قد تحتاج إلى جدولة عدة تغريدات يوميًا. في المقابل، تدوم منشورات فيسبوك و لينكد إن لفترة أطول. يعد النشر حوالي مرة أو مرتين يوميًا مناسبًا بشكل عام – أكثر من ذلك قد يؤدي إلى إرباك جمهورك. حدد استراتيجية تناسب أهداف عملك

يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أجل:

  • بناء الولاء
  • تثقيف جمهورك
  • جمع التعليقات حول المنتجات أو الخدمات الجديدةتعز
  • يز الوعي بالعلامة التجارية
  • تغيير التصور العام لعلامتك التجارية
  • توافق أهداف التفاعل مع أهداف عملك العامة وسبب استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • اجعل متابعيك يشعرون بالمشاركة
يزداد التفاعل تلقائيًا عندما يشعر الأشخاص بأنه مرحب بتفاعلهم مع علامتك التجارية ومجتمعك.
  • اطرح أسئلة
قم بإنشاء منشورات حول الأسئلة. يمكن أن تتعلق الأسئلة بأي شيء بدءًا من “ما هو أفضل شيء حدث لك اليوم؟” إلى “ما هي نسختك المفضلة من منتجنا؟”
  • قم بإعداد استطلاعات الرأي والاستبيانات
يمكن أن تساعدك استطلاعات الرأي والاستبيانات في تشكيل المنتجات والخدمات القادمة أو ببساطة جعل الجمهور يتفاعل.
  • أجب عن الأسئلة
تأكد من الإجابة على الفور على أي أسئلة يطرحها الناس. استخدم أدوات الاستماع للتأكد من التعرف على الأسئلة حتى لو لم تكن موجودة مباشرة على صفحتك.
  • أنشئ وشارك محتوى قيّم
تذكر أن الأشخاص لا يستخدمون عادةً وسائل التواصل الاجتماعي للشراء, بل لأنهم يريدون التواصل مع الأشخاص والعلامات التجارية التي يهتمون بها.
  • استخدم الطرافة والفكاهة
عندما يكون الأمر مناسبًا للعلامة التجارية، استخدم الطرافة والفكاهة لزيادة ردود الفعل والمشاركات.
  • استخدم المواد المرئية
عادةً ما يكون أداء مقاطع الفيديو القصيرة التي يمكن مشاهدتها بدون صوت وصور أفضل من أنواع المحتوى الأخرى.
  • نظم مسابقات وقدم هدايا
قد تؤدي المسابقات والهدايا إلى زيادة شعبية علامتك التجارية وزيادة الإعجابات والمزيد.
  • أضف الهاشتاقات ذات الصلة إلى منشوراتك
تساعد الهاشتاقات في جعل المحتوى الخاص بك أكثر قابلية للاكتشاف, بحيث تحصل على مزيد من التفاعل والمتابعين.
  • تمسك بها
نظرًا لأن العديد من الأشخاص لا يدركون القيمة الحقيقية لوسائل التواصل الاجتماعي، فإنهم يستخدمون المقاييس الخاطئة لقياس النجاح. بدلاً من التركيز على التفاعل، يبحثون عن العملاء المحتملين والمبيعات. ليس من المستغرب إذن أن تعتقد حوالي نصف الشركات الصغيرة أن فيسبوك و انستجرام “فعالان إلى حد ما” في الترويج لشركاتهم، وفقًا لمجلة فوربس. كما يقول المثل، “إذا حكمت على سمكة من خلال قدرتها على تسلق شجرة، فسوف تعيش طيلة حياتها معتقدة أنها غبية.” إذا حكمت على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال قدرتها على جذب العملاء المحتملين، فستعتقد أنها غير مجدية وبالتالي تتوقف عن الاستثمار بها، حتى لو كانت تساعدك على توسيع نطاق وصولك وبناء علامتك التجارية بشكل أقوى. أحضر مسوقًا مخصصًا لوسائل التواصل الاجتماعي واستمر في النشر. لن ترى النتائج بين عشية وضحاها. إذا كنت تتبع أفضل الممارسات، فستتضاعف جهودك بمرور الوقت.

احصل على نصائح احترافية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنني مساعدتك إذا كنت تحاول تحسين استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. لديّ خلفية في الأعمال التجارية وعقود من الخبرة في مجال التسويق الرقمي، لذا فأنا أعرف ما يلزم لتعزيز التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي وبناء استراتيجيات متماسكة تعمل معًا لتقوية الشركات وزيادة الإيرادات.

بحث