breadcrumb

تحسين محركات البحث : 6 استراتيجيات ذهبية لتعزيز موقعك

تحسين محركات البحث: 6 استراتيجيات ذهبية لتعزيز موقعك, من الرائع أن تجد موقعك يتصدّر نتائج البحث على غوغل وتفوز بذلك بكم الكبير من الزوّار. لكن الأمر ليس بتلك البساطة، فهو يتطلّب عنايةً كبيرة من أجل تحسين محركات البحث (السيو) لموقعك. بإمكانك ببعض الخطوات البسيطة أن تتجاوز آلاف المنافسين لموقعك وأن تحتل صدارة نتائج البحث، بل وأن تحافظ عليها إن أتقنت الاستراتيجيات المطلوبة. يجب أن تعلم أن جودة المحتوى الخاص بموقعك ليست العامل الوحيد الذي يلعب دورًا مهمًّا في تصدّر موقعك لنتائج البحث. لذلك إن كنت تبحث عن طرق واستراتيجية أخرى لتحسين السيو الخاص بموقعك ففي هذا الدليل سنقدّم لك كلَّ ما تحتاج.

ما أهمية تحسين محركات البحث (السيو)؟

تكمن أهمية تقييم السيو (SEO) لموقعك في أنه المعيار الأساسي الذي تعتمد عليه محركات البحث وفي مقدمتها غوغل، من أجل تقييم ومقارنة فائدة وجودة محتوى موقعك مع المواقع المنافسة الأخرى. فكما تعلم هناك الملايين من مواقع الويب ولا بدّ من فرزها وتصنيفها تبعًا لقيمة كلٍّ منها. ما عليك فعله إن كنت تريد إشهار موقعك وجعله يتصدّر نتائج البحث هو معرفة المعايير التي تبحث عنها محرّكات البحث، غوغل على وجه الخصوص. عليك أيضًا تحديد العناصر التي تُرتَّب وفقها المواقع ضمن الصفحة الأولى من نتائج البحث، والتي هي هدفك وهدف معظم منافسيك. حسنًا، إليك باختصار أهم المعايير التي تلعب دورًا مهمًّا في تصدّر الموقع الإلكتروني لنتائج البحث. أهم المعايير التي تؤثر فى تصدر المواقع لنتائج البحث

جودة المحتوى:

هل المحتوى ذو قيمة بالنسبة للمتصفحين؟ هل يلبي احتياجات الزوار أم أنه مجرّد كلمات مفتاحية مبعثرة هنا وهناك؟ المحتوى الجيد والقيّم هو أساس تقييم السيو لأي صفحة في أي موقع.

سرعة تحميل الصفحات:

أي هل ستكون عملية تحميل عناصر الصفحة سلسلة وسريعة أم أن على المستخدم الانتظار طويلًا حتى يستطيع تصفّح المحتوى؟ سرعة تحميل الصفحات من أبرز عناصر السيو وفقًا لغوغل.

تصنيف الصفحة (PageRank):

وهو يعتمد على وجود روابط داخلية، وخارجية (نصية أو خلفيّة) صالحة. الروابط الداخلية تكون بين صفحات موقعك ذاتها، وهي تفيد القارئ في التبحر أكثر والتعرف على مواضيع ذات صلة بما يريده. تنقسم الروابط الخلفية إلى نوعين: روابط خارجية لصفحات أخرى رسميّة أو مصادر معلومات عامّة، صفحة وكالة ناسا الفضائية على سبيل المثال وروابط خلفية أو نصية وهي روابط تضعها الصفحات الأخرى مستندة إلى صفحات موقعك على أنه مصدرٌ للمعلومات فيها.

معدل الزيارات داخل الموقع: ويتضمّن معدّل النقر CTR وعدد النقرات أو عدد الزيارات الكلي.

معدل الزيارات ضمن الصفحة الواحدة: هذا المعيار يتعلّق بجودة المحتوى فكلّما كان المحتوى ذو قيمة حقيقية وفائدة للزائر كلما طال وقت بقائه في الصفحة وزاد معدل الزيارات (traffic) لهذه الصفحة، وهنا يفهم محرك بحث غوغل أن هذه الصفحة كانت ذات قيمة للمستخدم لأنه استمر في تصفّحها لوقت أطول، والعكس صحيح. اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة: هذا العنصر أساسي من أجل كسب الزوار واستهداف المواضيع التي يبحثون عنها بالضبط. التحديث المستمر للمحتوى: ومواكبته للمستجدات الحديثة، بما في ذلك تحديث الروابط في الصفحات وتجديد المصادر في حال أضحت قديمة.

استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

لا تقتصر عملية تحسين محركات البحث على بحث الكلمات المفتاحية، بل لا بد من تنظيم محتوى الموقع الإلكتروني بناءً على عدّة استراتيجيات، تُحسن من ظهوره في نتائج البحث وترفع معدل الزيارات العضوية. إليك 6 من أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث: تحسين معيار الـ CTR للصفحات الأولى لديك نقصد هنا بالـ CTR معدل النقر (Click through rate)، أي معدّل الزيارات التي تحصل عليها صفحتك التي سبق وتصدّرت نتائج البحث، والعامل الأهم لزيادة هذا المعدّل هو العنوان الرئيسي الجذّاب ووصف الصفحة (Meta Description). ما عليك فعله هو لفت أنظار المتصفحين لمحتوى صفحتك عن طريق الوصف المختصر لمحتوى الصفحة وعنوان الصفحة الرئيسي (Title tag)، اللذان يظهران للمتصفحين في نتائج البحث. قد تتساءل لم عليّ الاعتناء بعنوان ووصف صفحتي إن كانت تتصدّر مسبقًا نتائج البحث؟ أليس تصدر نتائج البحث وظهور موقعي في الصفحة الأولى كافيًا لجلب الزوّار؟ حسنًا تصدّر موقعك للنتائج سيجلب لك متصفّحين حتمًا ولكن ليس بالمعدّل الذي ستحصل عليه إن دمجت بين العنوان والوصف الملفت وصدارة النتائج. عند ظهور نتائج البحث لكلمة مفتاحيّة معيّنة ما الهدف الأول لمعظم المتصفّحين برأيك؟ إن أجبت بأنه الموقع الأول فجوابك ليس دقيقًا، الجواب الدقيق هو أن وجهة معظم الأشخاص ستكون العنوان الأكثر جاذبيّة والوصف الأقرب إلى الموضوع الذي يبحثون عنه. لنفترض أن هنالك 10 آلاف مستخدم بحثوا عن “كرة القدم” في غوغل واختار 7000 منهم من ضمن نتائج البحث النتيجة الثانية بسبب عنوانها الملفت، ماذا سيفهم محرّك بحث غوغل الآن؟ سيفهم أن الموقع الثاني ذو صلة وقيمة أكبر من الأول وسيحتل الموقع ذو القيمة صدارة النتائج خلال وقتٍ قصير، والسبب الأساسي هو العنوان المميّز، بالإضافة طبعًا إلى المحتوى والعناصر المساعدة الأخرى. هل عليك الآن أن تعمل على تعديل عناوين وأوصاف جميع صفحاتك وجعلها جّذابة أكثر؟ بالطبع لا، فمقدار العمل سيكون كبيرًا جدًا. ما عليك فعله هو تحديد الصفحات التي تمتلك معدّل الزيارات كبير ولكن معدّل نقر (CTR) منخفض، أقل من 5%. هنالك العديد من الخدمات التي تساعدك في إيجاد تلك الصفحات أبرزها خدمة Google Search Console. خطوات إيجاد تلك الصفحات والكلمات المفتاحية الأفضل لاستغلالها بها بسيطة، وهي كما يلي

بحث