breadcrumb

12 نصيحة لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث SEO

إذا كنت تريد تصدر محركات البحث وجذب الكثير من الزوار يوميًا، وذلك في ظل المنافسة الشديدة بين مواقع الويب للظهور في أعلى نتائج محركات البحث، فمن الضروري صياغة مقال متوافق مع محركات البحث SEO، ومفتاح النجاح هنا يكمن في أن مقالك يجب أن يلبي احتياجات كل من الزائر ومحرك البحث، فهذه المهمة ليست صعبة، ولكنها ليست بسيطة أيضًا، ومع ذلك، من الممكن أن تقوم بصياغة مقالة متوافقة مع محركات البحث من خلال اتباع بعض النصائح، التي سوف تؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، وتصدر محركات البحث.

1- البحث الجيد عن أفكار لكتابة مقال متوافق مع SEO:

قبل البدء في كتابة أي مقال، لا بد من فهم واضح للأفكار الرئيسية والكلمات الرئيسية المستهدفة، فمن الضروري أن يكون لديك رؤية أولية للمفاهيم الأساسية التي سيتم تناولها في المقال، كما أن الاعتماد فقط على أفكار الآخرين في مقالتك هو طريق أكيد للفشل، فهناك بعض المصادر التي يمكن أن تساعدك في العثور على أفضل الأفكار الأساسية لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث SEO، مثل: – البحث في محركات جوجل، واستخرج أفضل الأفكار، وذلك من خلال ما الذي يبحث عنها الزائر ؟، والمرتبطة بموضوع مقالك. – استخدام بعض المواقع لجمع الأفكار، ومعرفة الكلمات المفتاحية التي سوف تفيد في كتابة مقال متوافق مع محركات البحث SEO، مثل مواقع Google keyword planner – Kwfinder – Uber suggest

2- عنوان المقال:

تأكد من أن عنوان المقالة جذاب للغاية، كما أنه يثير فضول القارئ، مع دمج الكلمة المفتاحية الرئيسية التي لها علاقة بموضوع المقال، ويفضل أن يبدأ العنوان بالكلمة المفتاحية، على أن لا يتجاوز من 55 إلى 60 حرفًا، ليظهر كاملاً في محركات البحث، كما ينصح بوجود أرقام أو نسب مئوية في العنوان.  

3- تحديد طول المقال:

كلما كان المقال طويلًا، كلما زاد شعر الزائر بأنه سوف يحصل على قيمة كبيرة بعد قراءة المقال، لذلك ينصح بكتابة مقال مكون من 700 كلمة على الأقل، كما يمكنك استخدام أداة Semrush لمساعدتك في تحديد الطول المناسب للموضوع الذي تكتب عنه المقاتل، إدخال فقط الكلمة الرئيسية التي ترغب في الكتابة عنها، وسوف توفر لك متوسط طول المقالة.

4- البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية:

بمجرد أن تختار موضوع المقال الذي ترغب في الكتابة عنه، فمن الضروري إجراء بحث شامل حول الكلمات الرئيسية المفتاحية التي سوف تستخدمها لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث SEO، ويمكن الحصول عليها من خلال العديد من الأدوات المدفوعة أو المجانية مثل Semrush – Google Trends، ومن الممكن أيضًا إدخال الكلمات الرئيسية في مربع بحث Google لعرض أبرز النتائج المتعلقة بالموضوع، ومن المهم أيضًا لكتابة مقال متوافق لمحركات البحث SEO  عليك معرفة كيفية توزيع الكلمة المفتاحية بشكل مناسب في كل فقرة من المقالة، لأن هذا يضمن بنسبة 100% تحسين محرك البحث SEO للمقال: – في العنوان الرئيسي يجب ألا يتجاوز طول العنوان من 55 إلى 60 حرفًا. – في مقدمة المقال. – في الوصف التعريفي. – في العناوين الفرعية H1-H2-H3، ويجب تكرار الكلمة المفتاحية داخل الفقرات نفسها. – في الرابط الدائم. – في الصور.

5- مقدمة المقال:

تكون المقدمة بمثابة الجملة الأولى التي تلفت انتباه القارئ، ولكتابة مقال متوافق مع محركات البحث SEO، ينصح بأن تكون المقدمة هي الجملة الأخيرة التي تكتبها، بعد تجميع كل الأفكار، وكتابة الفقرات الرئيسية والفرعية في المقال، بمعنى أنك تلخص المقال بشكل بسيط في بداية المقال، مع الحرص على جمع كل الأفكار والفقرات في كلمات بسيطة مفهومة بالمقدمة.

6- روابط المقال:

فهناك نوعان من الروابط التي يجب أن تتوافر في المقال حتى يتوافق مع محركات البحث SEO، وهما: 1- الروابط الداخلية: لا تحصر الزائرين لموقعك في مقال واحد فقط، ولكن قم بتزويدهم بمقالات مقترحة الأخرى لها صلة بموضوع المقال من على موقع الويب الخاص بك، وذلك باستخدام عبارات مثل اقرأ أيضًا، أو للمزيد من المعرفة، لمعرفة أكثر اقرأ المقال التالي، وضع رابط المقال ذات الصلة بعد كتابة هذه العبارات، وهذا يساعد بالتأكيد على تحسين محركات البحث SEO. 2- الروابط الخارجية: لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث SEO يجب إعطاء الأولوية للروابط الخارجية من الموقع الإلكتروني الخاص بك والتي تؤدي إلى مقالات أخرى لها علاقة بموضوع المقال على مواقع أخرى، حيث تلعب هذه الروابط الخارجية دورًا في ضمان عدم اعتبار محركات البحث لموضوع مقالك شيئًا يهمك فقط ولا يهم غيرك، مع الأخذ في الاعتبار تجنب وضع روابط للمنافسين لك بشكل مباشر، ولكن وضع مواقع أخرى مثل ويكيبيديا أو مواقع أخرى بلغات مختلفة.

7- وصف المقال:

الغرض من وصف المقال هو تحسين ظهورك على محركات البحث SEO، لذلك من الضروري دمج الكلمة المفتاحية الرئيسية ذات الصلة بالمقال، وتقديم وصف موجز وشامل لمحتوى المقال، بحيث يقتصر على 150 حرفًا كحد أقصى.

8- العناوين H1-H2-H3:

من المعروف أن عنوان العنوان الأساسي للمقال هو H1، ومن أجل كتابة مقال متوافق مع محركات البحث SEO، من المهم استخدام العناوين الفرعية H2 وH3، وذلك لتقسيم المحتوى إلى عدة أقسام، مما يسهل على القارئ قراءة المقال، وبالطبع يجب أن تتضمن جميع العناوين الكلمة المفتاحية الرئيسية، لضمان تحسين محركات البحث SEO، وتصدر النتائج الأولى.

9- زيادة عدد مرادفات الكلمات المفتاحية الرئيسية:

يجب أن تضع نفسك مكان القارئ، وتبدأ بدمج كل الأفكار التي قد تجدها تثير اهتمام الزائر، من خلال استخدام مرادفات للكلمات المفتاحية الرئيسية بشكل مثير، مع التأكد من توافق كل المرادفات مع الكلمات التي قد يبحث عنها الزائر، كما يمكنك تقديم معلوماتك في شكل أسئلة وإجابات، أو من خلال فقرات واضحة، وتذكر دائمًا أن أفضل مقال هو الذي يتوافق مع تهيئة محركات البحث SEO وليس الأطول، والذي يحتوي على أفكار مترابطة، وتقدم أيضًا قيمة.

10- التدقيق اللغوي والإملائي:

الآن هناك منافسة شديدة في مجال الكتابة لتحقيق أعلى نتائج تصدر محركات البحث SEO، كما أن محركات البحث تعتمد على كم هائلة من البيانات المخزنة، والتي تشمل المفردات اللغوية، كما أنها تستطيع التمييز بسهولة بين المحتوى الذي له صلة بالموضوع، والمحتوى الذي ليس له صلة بالموضوع، ومن الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة التي قد يقع فيها كتاب المحتوى: – علامات الترقيم تكون ملتصقة بما قبلها ومتباعدة عما بعدها. – التنوين يجب أن يكون على ما قبل الحرف المنون، وليس على الحرف المنون نفسه، مثل أيضًا، بناءًا. – عدم التفريق بين الياء والألف المقصورة، مثل يسعى، يعاني. – عدم معرفة الفرق بين الهاء والتاء المربوطة بنهاية الجملة، مثل المياه، الحديقة.

11- استخدام الصور والفيديوهات، التي ليس لها حقوق ملكية:

تساهم الصور ومقاطع الفيديو والبودكاست في المقالات على الحفاظ على تفاعل الزوار لفترة أطول من الوقت على المقال، وبالتالي تصدر محركات البحث SEO لأطول فترة، لأنه يتم تصنيفه على محركات البحث على أنه عالي الجودة، ومن المهم اختيار الوسائط التي تناسب محتوى المقال المقدم، حتى يشعر الزوار بالدعم في الحصول على مزيد من المعلومات، ولضمان توافق مقالاتك مع تحسين محركات البحث SEO ، ومن الضروري أن تستخدام صور ليست عليها حقوق ملكية، وتضع عليها اللوجود الخاص بك، وأن تستخدم أيضًا الانفوجرافيك في مقالاتك لتلخيص النقاط الهامة بشكل بسيط وشيق، وأيضًا استخدام مقاطع فيديو من اليوتيوب حتى وإن لم تكن صاحب القناة، فهنا SHARE المتبادل بين اليوتيوب وموقعك حل هذه المشكلة، وهذا لا يعد مشكلة مطلقًا.

12- مراجعة المقال مرة أخرى:

إذا كنت تريد حقًا أن يكون المقال متوافق مع محركات البحث SEO، فبعد الانتهاء من كتابة محتوى المقال، من الضروري إجراء مراجعة لغوية وإملائية شاملة، لأن مع وجود العديد من الأخطاء اللغوية سوف يخرج الزائر من موقعك، ويبحث عن موقع أكثر احترافية منك، وسوف تخرج أيضًا من تصدر محركات البحث SEO.   وبهذا المقال فقد استعرضنا معك بعض النصائح الهامة التي سوف تساعدك على كتابة محتوى مقال متوافق مع تحسين محركات البحث SEO، كما يمكنك الآن البدء في تنفيذها هذه النصائح، ومشاركتنا بهذه النتائج، وما تأثيرها على تحسين محركات البحث SEO الخاص بك.

بحث