breadcrumb

ما هو ووردبريس؟ تعرف علي مميزات وعيوب ووردبريس

ما هو ووردبريس؟ تعرف علي مميزات وعيوب ووردبريس, WordPress هو واحد من أقوى نظم إدارة المحتوى (CMS) التي توفر الكثير من الوقت والجهد والتكاليف، يتمتع بسمعة مميزة وتوفره المجانية وسهولة التعامل معه حتى بدون خبرة، لذلك فيما سنسلط الضوء على وWordPress، وسنتعرف على طبيعته وسبب شهرته كأحد أهم منصات إدارة المحتوى على الإنترنت، وسنتحدث عن مزايا وعيوب وWordPress الرئيسية.

ما هو ووردبريس؟

تم برمجة وإنشاء نظام ووردبريس باستخدام لغة البرمجة PHP ونظام قواعد البيانات MySQL، وهما مجانيان ومفتوحان المصدر، ويتيحان إمكانية إنشاء المواقع بسهولة، وعلى الرغم من أن نظام ووردبريس لا يملكه جهة معينة للتعديلات والتحديثات والإضافات، يمكن لأي شخص مشاركة في تطويره وتعديله دون قيود، تتولى المؤسسة الخيرية WordPress Foundation عملية التنظيم والتطوير، وتعمل على جمع التبرعات وتنظيم المؤتمرات التقنية، واستخدام ووردبريس في أكثر من ثلث مواقع الإنترنت يعكس شعبيته وجودته، حيث يعتبر ووردبريس منصة مختصة وموثوقة لإنشاء المواقع، كما أنه متاح بأكثر من 72 لغة مختلفة، ويحتوي على أكثر من 60.000 إضافة برمجية مجانية يمكن تنزيلها أو تركيبها بسهولة، كما يتوفر العديد من الإضافات المدفوعة في متاجر أخرى، ويحتوي على أكثر من 5.000 قالب مجاني يمكن تنزيلها أو تركيبها بسهولة، بالإضافة إلى إمكانية شراء قوالب مميزة وبخصائص متعددة من ثيم فورست.

أهم مميزات ووردبريس

اكتسب ووردبريس شهرته الواسعة بفضل مزاياها التي تبرزه عن منافسيه في مجال نظم التشغيل، ومن بينها:-

1. نظام مفتوح المصدر:

ووردبريس كونه نظاماً مفتوح المصدر، يوفر لك سهولة ومرونة تعديل الأكواد البرمجية الأساسية واستخدامها في موقعك دون الحاجة إلى برمجة من الصفر، حيث يمكنك العثور على العديد من الأكواد المتاحة عبر الإنترنت لتعديل وتخصيص مظهر ووظائف موقعك بسهولة تامة، يعزز هذا النظام الوجود الكبير للمطورين الذين يستخدمون ووردبريس، مما يعني أنه يمكنك الاستفادة من تجاربهم والعثور على حلول وتعديلات جاهزة لتلبية احتياجاتك الخاصة، بفضل ترخيصه (GPLv2)، يمكنك أيضًا توزيع تعديلاتك ومساهماتك بحرية في المجتمع مجانًا وبدون قيود.

2. توفر العديد من قوالب المظهر:

تعتبر قوالب ووردبريس أو ما يعرف بالإنجليزية بـ (Themes) هي تصميمات خارجية لموقعك تشمل عناصره المرئية مثل الألوان وأشكال الأزرار والصفحات، ونمط الخط وتنظيم العناوين، فضلاً عن العديد من المزايا الأخرى المتعددة، ومن الجيد أن لدى مطوري ووردبريس تشكيلة واسعة من قوالب المظهر المختلفة المتاحة للاستخدام، فهناك بعض القوالب المجانية التي توفر ميزات محدودة لتصميم أو تغيير المظهر، وهناك أيضاً بعض القوالب المدفوعة التي توفر مزايا أفضل وتمكنك من تطوير المظهر وتعديله بشكل أكبر وفقًا لاحتياجاتك وتوقعاتك.

3. سرعة إنشاء الموقع:

هل حاولت من قبل توظيف مبرمج لإنشاء موقعك الإلكتروني الخاص؟ ربما قد استغرق الأمر الكثير من الوقت لتصميم النسخة الأولية وكتابة الأكواد البرمجية، ولكن ما يميز نظام ووردبريس هو سرعته في إنشاء المواقع الإلكترونية، سواء كنت ترغب في إنشاء موقع شخصي أو مدونة أو حتى متجر إلكتروني، يعود الفضل في ذلك إلى الأكواد البرمجية الجاهزة المتوفرة في النظام، حيث يمكنك تعديلها وتطويرها بسهولة عن طريق لوحة التحكم في ووردبريس مباشرة، بذلك يتيح لك ووردبريس البدء في إنشاء موقعك بسرعة وسهولة دون الحاجة للتركيز على كتابة الأكواد البرمجية.

4. نظام متعدد الوظائف:

يعد ووردبريس نظامًا متعدد الوظائف يتيح إنشاء مختلف أنواع المواقع بسهولة، فهو يتضمن إمكانية إنشاء المدونات، والمنتديات، والمواقع الشخصية، ومواقع تقديم الخدمات، والمتاجر الإلكترونية، وغيرها الكثير.

5. سهولة الاستخدام:

تتسم ميزة ووردبريس بأنها تسمح لك بتركيبها مجانًا على استضافة موقعك الخاص والبدء في تصميم وتنفيذ الموقع بنفسك، دون الحاجة لأي خبرة برمجية، فمن خلال لوحة تحكم ووردبريس، يمكنك إدارة الموقع والوصول إلى جميع أجزاءه وتعديلها حسب احتياجاتك دون كتابة أي سطر برمجي، يمكنك تخصيص القوالب وإعدادات الموقع وإضافة الصفحات والقوائم والمدونات، وتثبيت الإضافات والوظائف الأخرى، مما يوفر لك الوقت والجهد بشكل كبير، فعملية تطوير وظائف الموقع تصبح سهلة ومباشرة، وبذلك تتمتع بسيطرة كاملة على الموقع الخاص بك بدون أي تعقيدات.

6. تحقيق ترتيب مرتفع بمحركات البحث:

يوفر نظام ووردبريس العديد من الإضافات التي تعزز ترتيب مواقع الويب في محركات البحث مثل جوجل، بإمكانك إضافة الكلمات المفتاحية المهمة وكتابة وصف مختصر للموضوعات واستخدام أدوات تهيئة محركات البحث (SEO) وغيرها من الوسائل، يمكن تطبيق كل ذلك بعد اكتساب المهارات الأساسية المطلوبة، وستجد الكثير من الأدوات المساعدة لذلك.

7. تطوير الوظائف باستخدام الإضافات:

يتميز نظام ووردبريس بميزة تثبيت الإضافات، والتي تشبه تطبيقات الهواتف المحمولة، ولكن بالنسبة لووردبريس، تتيح لك الإضافات إضافة سمات وميزات جديدة لموقعك وتفعيل وظائف إضافية دون الحاجة إلى كتابة أي أكواد برمجية، فإذا كنت ترغب في تحويل موقعك الإلكتروني من مجرد موقع عادي أو مدونة إلى متجر إلكتروني، ببضع نقرات يمكنك تثبيت إضافة “WooCommerce” وستحصل على إمكانية نشر المنتجات وتلقي المدفوعات والمزيد من المزايا الأخرى المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.

8. نظام منخفض التكاليف:

يتيح ووردبريس لك الفوائد التي تتجاوز توفير الوقت والجهد فحسب، فبدلاً من إنفاق مبالغ طائلة وتوظيف فريق برمجة كامل لإنشاء موقعك، حيث يمكنك القيام بذلك بمفردك بتكلفة منخفضة جدًا، تعتمد التكلفة فقط على سعر النطاق والاستضافة، وإذا كنت ترغب في الحصول على تصميم فريد وإضافات متقدمة، ستجد العديد من القوالب والملحقات المجانية أو التي لا تتطلب تكاليف كبيرة.

9. متوافق مع الجوال:

تحتوي معظم قوالب التصميم على ميزة التوافق مع الأجهزة المحمولة، مما يعني أن شكل موقعك لن يختلف بشكل كبير بين سطح المكتب والهاتف المحمول.

أبرز عيوب ووردبريس وحلولها

بالرغم من أن ووردبريس يعتبر منصة قوية ومتعددة الاستخدامات، ولكن لا يخلو من بعض العيوب، ومع ذلك هنا بعض الحلول لتلك العيوب:-

1. ضعف معايير الأمان بووردبريس:

يواجه ووردبريس تحديًا أمنيًا بسبب طبيعته المفتوحة المصدر، حيث يمكن للمخترقين استغلال ثغرات في الأكواد البرمجية للوصول إلى المواقع المستخدمة بشكل واسع، بسبب إعتماد ووردبريس على الأكواد المنشورة من قبل شخص آخر، فإن ذلك يزيد من احتمالية وجود ثغرات قد تسمح للمخترقين بمحاولة الوصول إلى المواقع.

الحل؟

حافظ على أمان موقعك من خلال تنفيذ إجراءات أمان أساسية، قم بتفعيل شهادة الأمان SSL الخاصة بموقعك واحصل على خطط أمان النطاق والاستضافة من مزود الخدمة الذي تتعامل معه، هذه الخطوات ستكون لها تأثير كبير في جعل موقعك آمنًا، يمكنك أيضًا تثبيت إضافات الأمان المتوفرة لووردبريس لزيادة فعاليته.

2.الانهيار المفاجئ للموقع:

في العديد من الحالات، يحدث انهيار موقعي الإلكتروني بشكل مفاجئ، والسبب الرئيسي وراء هذا الانهيار هو وجود العديد من الإضافات في ووردبريس والمصادر الخارجية التي قد تتعارض مع الموقع وتسبب انهياره.

الحل؟

تواصل مع مجتمعات ووردبريس المكونة من المطورين والأشخاص الذين واجهوا مشاكل مماثلة ووجدوا حلولًا لها، ستجد الكثير من المساعدة والحلول على هذا الصعيد، وتأكد من متابعة المهام التي تقوم بها وتحديثات الإضافات التي تم إجراءها، ستساعدك هذه المعلومات على توقع أسباب المشكلات والوصول إلى حلولها بسرعة.

3. بطء الموقع نسبياً:

تجنب أن يكون موقعك بطيئًا عن طريق تحسين أداء ووردبريس وتقليل الوقت اللازم للتحميل، هذا يمكن أن يتم من خلال مراجعة قالب المظهر الذي تستخدمه وحذف الإضافات غير الضرورية.

الحل؟

تأكد من تقليل عدد الإضافات عن طريق حذف تلك التي غير مهمة أو غير مستخدمة، كما قم بمراجعة خطة الاستضافة الخاصة بك، حيث تلعب دورًا حاسمًا في تحديد سرعة الموقع.

4. كثرة التحديثات:

يحتاج نظام ووردبريس إلى العديد من الإضافات التي تم تطويرها من قبل المطورين لتحسينها وتطويرها باستمرار، وبالتالي، ستواجه تحديثات متكررة بما في ذلك تحديث نظام ووردبريس نفسه، ومع ذلك هناك بعض المخاطر في هذه العملية، قد يؤدي التحديث القادم إلى تعارضات مع موقعك وتسبب في حدوث عطل مؤقت.

الحل؟

من الأفضل الاطلاع على ملاحظات التحديث قبل تنفيذه، وذلك لتوقع التضاربات المحتملة والتصرف وفقًا لذلك، يفضل أيضًا استخدام خطة استضافة تتيح خيار الاسترجاع (Back up)، حيث يمكنك استعادة الإصدارات السابقة من موقعك وتجنب تحديث الإضافات العاطلة حتى يتم إصلاح الأخطاء بها.

5. محدودية التعديل:

يواجه واجهة ووردبريس صعوبة في تحقيق الرؤية المطلوبة بدقة، حيث يقدم قوالب المظهر خيارات تعديل محدودة ويقيد إمكانيات التخصيص، بالإضافة إلى ذلك توفر لوحة التحكم خيارات محدودة يصعب تعديلها أو تغييرها بشكل شامل.

الحل؟

استخدم القوالب المدفوعة لتحقيق رؤيتك بدقة، تتيح معظم القوالب المدفوعة وجود لوحة تصميم متطورة تسهل على المستخدم تغيير سمات المظهر بمرونة أكبر، بالنسبة للوحة التحكم، يمكنك تطويرها عن طريق تثبيت الإضافات المناسبة التي توفر لموقعك المميزات التي ترغب فيها.

بحث